س: ماهي الأشياء التي يمكن اسناد معرف رقمي لها؟

ج: يمكن اسناد المعرف الرقمي لأي عنصر أو شيء سواء كان ماديا أو إلكترونيا.

س: هل يستند المعرف الرقمي على مواصفات قياسية عالمية؟

ج: نعم، تم اعتماده في منظمة الآيزو بالرقم (ISO 26324, Digital Object Identifier System, 1 May 2012) ويمكن الحصول على هذه المواصفات من المتجر الرسمي لمنظمة الآيزو (ISO Store)

س: هل يمكن لنظام المعرفات الرقمية العمل مع أنظمة معرفات أخرى؟

ج: نعم، بكل تأكيد يمكن لنظام المعرفات الرقمية العمل مع أي أنظمة معرفات أخرى وتحسينها بإضافة ميزات معمارية المعرفات الرقمية.

س: ما هي بادئة السجل العالمي (GHR) الخاص بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؟

ج: تم تفويض هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من قبل منظمة “دونا” (DONA Foundation) لتقوم بإدارة البادئة رقم “22”

س: ماهي العلاقة بين كل هذه الجهات: منظمة “دونا”، مشغل السجل العالمي الأساسي، مشغل السجل المحلي؟

  • منظمة “دونا” هي منظمة غير ربحية مقرها مدينة جنيف في سويسرا وهي الجهة المسؤولة عن وضع السياسات التي تنظم عمل المشغلين العالميين الأساسيين، وهي كذلك الجهة المسؤولة عن تنسيق الجهود الرامية لتطوير تقنيات وتطبيقات بنية المعرفات الرقمية.
  • مشغل السجل العالمي الأساسي هو أحد الجهات المعتمدة من منظمة “دونا” لتشغيل سجل عالمي للمعرفات والتنسيق مع بقية المشغلين لضمان توفر واعتمادية بنية المعرفات الرقمية.
  • مشغل السجل المحلي هو جهة عامة أو خاصه لديها احتياج لإسناد معرفات رقمية وادارة المعلومات حولها. تقوم بذلك من خلال الحصول على “بادئة” (Prefix) من أحد المشغلين الدوليين وتشغيل السجل المحلي الخاص بها.

س: كيف يمكن الحصول على بادئة (DOA Prefix) ؟

ج: اذا كان لديكم الاحتياج والرغبة في الاستفادة من بنية المعرفات الرقمية فيمكنكم التواصل معنا من خلال صفحة التواصل وستقوم الهيئة بمراجعة طلبكم والرد عليه.